منتديات قطرة حب
مرحبا بك عزيزي الزائر. انت غير مسجل في منتديات قطرة حب ندعوك للتسجيل الان والاستفاده معنا للبنات فقط
منتديات قطرة حب
مرحبا بك عزيزي الزائر. انت غير مسجل في منتديات قطرة حب ندعوك للتسجيل الان والاستفاده معنا للبنات فقط
منتديات قطرة حب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات قطرة حب

منتدى عام لكل ما تحتاجة ويحمل كل ماهو جديد ومفيد للبنات فقط
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولخدمة RSS
اعزائي الأعضاء لقد تم اضافه خصائص جديد للمنتدى نرجو ان تستمتعو بها


ٍٍقطرة حب نظام السمعة في منتديات قطرة حب هو نظام جد متطور منبثق من نظام النقاط الخاصة بتقييم الأعضاء قطرة حب

قطرة حب صفحة البيانات المتطورة لمنتديات قطرة حب هي مزيج من بيانات منتديات الفيبي المدفوعة و الفيسبوك الشهيرة لكم مجانا قطرة حب
قطرة حب يمكنكم الآن تقييم مشاركات الاعضاء بالضغط على + في الجهة اليمنى للتقيمات الايجابيه والضغط على - للتقيمات السلبيه للمشاركات قطرة حب
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
قطرة حب - 3492
مراحل لتحليل نص أدبي لطلاب 3 ثانوي .. I_vote_rcapمراحل لتحليل نص أدبي لطلاب 3 ثانوي .. I_voting_barمراحل لتحليل نص أدبي لطلاب 3 ثانوي .. I_vote_lcap 
الامل الراحل - 3045
مراحل لتحليل نص أدبي لطلاب 3 ثانوي .. I_vote_rcapمراحل لتحليل نص أدبي لطلاب 3 ثانوي .. I_voting_barمراحل لتحليل نص أدبي لطلاب 3 ثانوي .. I_vote_lcap 
صقر الشباب - 1620
مراحل لتحليل نص أدبي لطلاب 3 ثانوي .. I_vote_rcapمراحل لتحليل نص أدبي لطلاب 3 ثانوي .. I_voting_barمراحل لتحليل نص أدبي لطلاب 3 ثانوي .. I_vote_lcap 
SWEETHEART - 543
مراحل لتحليل نص أدبي لطلاب 3 ثانوي .. I_vote_rcapمراحل لتحليل نص أدبي لطلاب 3 ثانوي .. I_voting_barمراحل لتحليل نص أدبي لطلاب 3 ثانوي .. I_vote_lcap 
Magical love - 534
مراحل لتحليل نص أدبي لطلاب 3 ثانوي .. I_vote_rcapمراحل لتحليل نص أدبي لطلاب 3 ثانوي .. I_voting_barمراحل لتحليل نص أدبي لطلاب 3 ثانوي .. I_vote_lcap 
عسولة - 353
مراحل لتحليل نص أدبي لطلاب 3 ثانوي .. I_vote_rcapمراحل لتحليل نص أدبي لطلاب 3 ثانوي .. I_voting_barمراحل لتحليل نص أدبي لطلاب 3 ثانوي .. I_vote_lcap 
امير الاحزان - 39
مراحل لتحليل نص أدبي لطلاب 3 ثانوي .. I_vote_rcapمراحل لتحليل نص أدبي لطلاب 3 ثانوي .. I_voting_barمراحل لتحليل نص أدبي لطلاب 3 ثانوي .. I_vote_lcap 
الهنوف - 26
مراحل لتحليل نص أدبي لطلاب 3 ثانوي .. I_vote_rcapمراحل لتحليل نص أدبي لطلاب 3 ثانوي .. I_voting_barمراحل لتحليل نص أدبي لطلاب 3 ثانوي .. I_vote_lcap 
سهيل أليماني - 16
مراحل لتحليل نص أدبي لطلاب 3 ثانوي .. I_vote_rcapمراحل لتحليل نص أدبي لطلاب 3 ثانوي .. I_voting_barمراحل لتحليل نص أدبي لطلاب 3 ثانوي .. I_vote_lcap 
فديت ح’ــآلي - 15
مراحل لتحليل نص أدبي لطلاب 3 ثانوي .. I_vote_rcapمراحل لتحليل نص أدبي لطلاب 3 ثانوي .. I_voting_barمراحل لتحليل نص أدبي لطلاب 3 ثانوي .. I_vote_lcap 

 

 مراحل لتحليل نص أدبي لطلاب 3 ثانوي ..

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
قطرة حب
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
قطرة حب


عدد الرسائل : 3492
العمر : 39
العنوان : بقلب حبيبي
المهنة : نص عاطلة
نقاط : 1277
احترام قوانين المنتدى : 14
المزاج : مش ولا بد
تاريخ التسجيل : 25/06/2008
. : مراحل لتحليل نص أدبي لطلاب 3 ثانوي .. 78c57f10
انثى

مراحل لتحليل نص أدبي لطلاب 3 ثانوي .. Empty
مُساهمةموضوع: مراحل لتحليل نص أدبي لطلاب 3 ثانوي ..   مراحل لتحليل نص أدبي لطلاب 3 ثانوي .. Icon_minitimeالأحد فبراير 15, 2009 5:59 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

هذه أهم مراحل تحليل نص أدبي إن شاء الله تكون فيها فائدة

أولا : عناصر دراسة الأفكار

المقدمة : هي عبارة عن ثلاثة أسطر تكون مدخلا لعملية الفحص الأدبي.

إنتماء النص : هو بيان محوره و عرض نبذة وجيزة عن ذلك الفن.

الفكرة العامة : ـ فهم المحتوى العام لنص.
ـ ملخص أفكاره الأساسية
أولاً كتابة الأفكار الأساسية ثم استنتاج الفكرة العامة أو التوحيد بين الأفكار .
ـ الاستفادة من العنوان أو مناسبة النص إن وجدا ربما تكون الفكرة في محتواهما.

الأفكار الأساسية : يقسم النص إلى وحدات أي إلى فقرات و هي تعبر عن فكرة ذات استقلال جزئي في معناها لكنها تصب في الفكرة العامة و تخدمها.
أما المعاني المكررة فلا نلتفت إليها لأننا سنشير إليها عند ترابط الأفكار.

ترابط الأفكار: إن هناك دافع ما يثير مشاعر الأديب فيبدأ إبداعه و ليس لأحد أن يفرض على الأديب نقطة البداية.
و لكن يجب على الأديب أن يحترم عقل القارىء و يقدم له أفكار بصورة منسجمة يرتاح إليها عقله، فإن أحسست بذلك فهي أفكار مترابطة قد أحسن صاحبها ترتيبها و عرضها.
أما إذا كان الموضوع ذا طبيعة علمية أو فلسفية أو تحليلا لقضية اجتماعية أو دينية أو سياسية فيعرض الأديب أفكاره على شكل مقدمات و يبني عليها نتائج ثم يدعم كل ذلك بالبرهان لإقناع الاخرين بوجهة نظره و هذا ما يطلق عليه البناء المنطقي.
و لا يهمنا ترابط الفكار أو ترتيبها لأنه ليس ضروريا.
أما العيب في ترابط الأفكار فيظهر في ثلاث حالات هي :

1ـ عند فقدان الانسجام نهائيا بين فكرة و أخرى و مثاله كان شائعاً في القصيدة القديمة حيث يبدأ الشاعر بالوقوف على الأطلال ثم يصف متاعب الطريق و يتغزل ثم يمدح فلا تنسجم الأفكار مع بعضها.

2ـ عندما تتداخل الفكار و تتكر فكرة ما أو فقرة ما و دائما يعود إليها الأديب قد يتخذها لازمة يكررها آخر كل مقطع أو فقرة ليشد الأنظار إليها.

3ـ تناقض الفكار و هو يكشف عن عيب وجداني في النص و يفضح ضعف الأديب و عدم حسم موقفه بوضوح من القضايا التي اتخذها موضوعا لأدبه فيظهر في ثنايا النص متردِداً يقرر فكرة ثم يناقض نفسه في فقرة لاحقة.
و مما لا شك فيه أن أدبنا قد تخلص إلى حد بعيد من هذه العيوب الثلاثة.

الوحدة العضوية: هي أن يكون النص نسيجا مترابط الأجزاء بحيث لا يمكن مطلقاً التقديم و التأخير بين أفكاره و إلا فسد جميعا و تتحقق هذه الوحدة العضوية بتوفر ثلاثة شروط في النص:

1) وحدة الموضوع .
2) وحدة المشاعر التي يثيرها الموضوع.
3) ترتيب الأفكار و الصور في ظل العنصرين السابقين بحيث تؤدي كل فكرة أو صورة وظيفتها الحيوية في بناء التجربة و بحيث تساعد على نمو العمل الفني و اكتماله فيها.

شمولية الأفكار : و هي أن يتناول الأديب جميع جوانب الموضوع فيتوسع في أفكاره و لا يغادر قضية إلى غيرها إلا بعد إتمامها تماماً حتى لا يترك مجالاً للسؤال كما قيل، و لهذه الشمولية أحد السببين و هما :

ـ دافع علمي : و هو روح الجد و البحث كما نجد ذلك عند العقاد حين حلل سيرة ثاني الخلفاء الراشدين عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

ـ دافع عاطفي : حين يتصاعد انفعال الأديب بموضوعه إعجاباً أو حنيناً أو حباً او حقداً أو غير ذلك فإنه يسهب و يتوسع في التفاصيل كما في كتاب الأيام لطه حسين الذي يسجل فيه سيرته الذاتية، إذ تعرض لأدق التفاصيل حتى الغلطة البسيطة على مائدة الطعام أيام الطفولة.

عمق الأفكار : الفكرة العميقة هي التي تتصف بصفتين :
1/ إنها تتجاوز حدود ألفاظها إلى معاني ندركها بالتأمل و التدبر.
2/ بعد إدراك معناها الواسع الذي بين السطور نشعر أنها تخلف لذة عقلية .
ومثال ذلك قول شوقي :
و لا يبني الممالك كالضحايا ....* و لا يُدني الحقوقَ و لا يُحقُّ
ففي القتلى لأجيال حيــــاةُ ....* و في الأسرى فدًى لهمُ و عتقُ



ثانياً : العاطفة

مفهوم العاطفة : هي أهم عناصر الأدب، بل هي التي تميز بين الأدب و غيره لأن من خلالها يظهر التفاعل بين الأديب و موضوعه.

الحكم على العاطفة : يتناول ثلاث زوايا هي نوعها و قوتها و صدقها .

نوعها : تتنوع العواطف تنوع المواقف البشرية و نذكر منها على سبيل المثال:
ـ عاطفة إنسانية نبيلة محبة للخير و العمل الصالح.
ـ عاطفة فطرية متأصلة في النفس كحنان الأمومة و الأبوة و شفقة الأبناء على الوالدين و الأرحام.
ـ عاطفة اعتزاز ديني أو قومي أو وطني أو شخصي .
ـ عاطفة إعجاب بالمكارم أو البطولة أو بالجمال أو الجلال.
ـ عاطفة التحدي .
ـ عاطفة الإشفاق على البائسين و المعذبين.
ـ عاطفة الأسف أو الحزن، السخط و الغضب، الاحتقار و الكراهية.
و قد يتوفر النص على أكثر من عاطفة واحدة.

قوتها و حيويتها أو ضعفها و فتورها:
( و يندرج تحت ذلك كونها جياشة عنيفة أو رزينة هادئة)
1ـ تأثير النص فينا فإذا حرك عواطفنا و أهاج مشاعرنا فهذا دليل على قوة العاطفة عند مبدعه، أما إذا بقيت مشاعرنا إزاءه خامدة فتلك علامة ضعف عاطفته كما يقال فاقد الشيء لا يعطيه.
2ـ قوة الأسلوب و خاصة عنصر الخيال فإن له أهمية عظيمة في إثارة العواطف أكثر مما تثيرها الحقيقة المجردة كمثل حريق دمر عدة منازل أدى إلى وفاة عدد من الأشخاص فلا يثير فينا كما يثيرنا جزء من رواية خيالية تصور مأساة إنسان واحد.
3ـ ثباتها و استمرارها : فالعاطفة الحية القوية هي التي يبقى أثرها في نفوسنا زمنا طويلا و لا يضمحل عند تكرار قراءتنا أو سماعنا للنص عكس ذلك الأدب الذي يسمونه النقاد " أدب المناسبات " لأنه يظهر ممتعا إلا وقت المناسبة فقط ثم ينطفي بريقه.

صدقها : و ذلك عند تطابقها مع الشعور الحقيقي للأديب نحو موضوعه فإذا كان الأديب ينقل لنا ما تحسه نفسه حقاً كانت عاطفته صادقة فالصدق هنا فني كما يقول نقاد الأدب، و صدق عاطفة الأديب هو القاعدة أما الاستثناء فهو التزييف فيها و هذا حين نكتشف أن أغراضا غريبة عن الأدب هي التي دفعت الأديب أن يقول ما قاله كالمجاملة و التملق و ربما الحياء أو الطمع و نثير هنا سؤالين نراهما بحاجة لجواب مقنع:
الأول : كيف نستدل على زيف عاطفة الأديب ؟
الجواب : أن ذلك إنما يكون عن طريق إحساس محلل.
الثاني : كيف نفسر قوة العاطفة و ظهورها بمظهر الصدق في بعض أدب التكسب و الشعر منه خاصة ؟
الجواب : إن ذلك يختلف من حالة لأخرى :
ـ أن يكون الأديب معجبا حقا بممدوحه.
ـ أن يمر الأديب بحالة التقمص بحيث يحس أنه المتصف بالبطولة و الكرم لكنه يسجل ذلك باسم ممدوحه.
ـ أي يعبر الأديب عن قيم يؤمن بها لكنه عن طريق لفظ عابر يربطها بشخص يمدحه.

ملاحظة " قد تخلو بعض النصوص من عنصر العاطفة إما لكون الموضوع ذا طبيعة علمية محضةن و إما لكونه موضوعا إنسانيا لكن الجانب العقلي طغى عليه فلم تظهر عاطفة صاحبه "


منقول

لعيون الحلوات..
kiss
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dropoflove.yoo7.com
صقر الشباب
VIP
VIP
صقر الشباب


كنية :
عدد الرسائل : 1620
نقاط : 470
احترام قوانين المنتدى : 5
تاريخ التسجيل : 08/07/2008
. : مراحل لتحليل نص أدبي لطلاب 3 ثانوي .. 436080715
ذكر

مراحل لتحليل نص أدبي لطلاب 3 ثانوي .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراحل لتحليل نص أدبي لطلاب 3 ثانوي ..   مراحل لتحليل نص أدبي لطلاب 3 ثانوي .. Icon_minitimeالأحد فبراير 15, 2009 11:15 pm

مشكورة اختي سمارة على الدرس
لكن انا بصرحة خالصت الدراسة
سلمت يداك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قطرة حب
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
قطرة حب


عدد الرسائل : 3492
العمر : 39
العنوان : بقلب حبيبي
المهنة : نص عاطلة
نقاط : 1277
احترام قوانين المنتدى : 14
المزاج : مش ولا بد
تاريخ التسجيل : 25/06/2008
. : مراحل لتحليل نص أدبي لطلاب 3 ثانوي .. 78c57f10
انثى

مراحل لتحليل نص أدبي لطلاب 3 ثانوي .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراحل لتحليل نص أدبي لطلاب 3 ثانوي ..   مراحل لتحليل نص أدبي لطلاب 3 ثانوي .. Icon_minitimeالجمعة فبراير 20, 2009 12:07 am

تسلم على مرورك أخي...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dropoflove.yoo7.com
 
مراحل لتحليل نص أدبي لطلاب 3 ثانوي ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قطرة حب :: المنتديات التعليمية :: المنتدى التعليمي العام-
انتقل الى: